الرئيسية / أخبار / مقترح خلبي إيراني لسحب القوات التركية من سوريا

مقترح خلبي إيراني لسحب القوات التركية من سوريا

قدم الاحتلال الإيرني اليوم الأحد مقترحاً حول انسحاب القوات التركية من الأرضي السورية، وذلك في إطار الجهود الإيرانية الروسية، الرامية لتحسين العلاقة بين تركيا، والنظام المجرم.

وقال وزير الخارجية الأيراني حسين أمير عبداللهيان في مقابلة مع صحيفة الوفاق الإيرانية، إن نظام أسد أكد لطهران بأنه يتمتع بالجاهزية الكاملة للحفاظ على أمن الحدود مع تركيا من داخل الأراضي السورية، حسب زعمه.

وأضاف عبداللهيان أن بلاده قدمت اقتراحاً بأن تتعهد تركيا بإخراج قواتها من الأراضي السورية، مقابل تعهد نظام أسد بمنع أي تهديدات تواجه الأراضي التركية من الداخل السوري.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن القوات الروسية والإيرانية ستكون هي الضامن لهذا الاتفاق إن حصل، وذلك بعد وضع نظام أسد ميليشياته على الحدود مع تركيا.

وكان الاحتلال الروسي قد اقترح قبل أسبوعين على نظام أسد بقاء القوات التركية في سوريا، ضمن إطار محاربة الإرهاب بالتنسيق مع حكومة أسد.

ولم تعلق تركيا، ولا نظام أسد، على المقترحات الروسية والإيرانية، في ظل تزايد التوترات العسكرية على عدة جبهات شمال وشرق سوريا.

الجدير ذكره أن الاحتلال الروسي كان الضامن للاتفاقيات في العديد من المناطق التي سيطر عليها نظام أسد، من بينها محافظة درعا، والتي استخدمتها ميليشيات أسد كممر رئيسي لتهريب المخدرات، إلى دول الخليج عبر الأراضي الأردنية.

عن عمر الشافعي

شاهد أيضاً

حاملاً رسالة لبشار أسد .. وزير خارجية إيران يزور دمشق

خرج وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، في جولة لزيارة عدة دول عربية، بدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *