الرئيسية / أخبار / بشار أسد يعين ضابطاً سيء الصيت كمديراً للمخابرات الجوية .. تعرف على تاريخه

بشار أسد يعين ضابطاً سيء الصيت كمديراً للمخابرات الجوية .. تعرف على تاريخه

أصدر رأس النظام بشار أسد قراراً يقضي بتعيين اللواء المجرم “قحطان خليل”، مديراً لإدارة المخابرات الجوية، خلفاً للمجرم غسان إسماعيل والذي صدر قرار تعينه في عام 2019 كمدير للإدارة وبقي حتى عزل في بداية عام 2024.

ونشرت مصادر إعلامية موالية رسائل تهنئة للخليل، بعد تعيينه، وفرحين بعدم التمديد لإسماعيل، بسبب اتهمامه بالفساد، والذي أدى لوقوع المجزرة بالكلية الحربية في حمص، بتشرين الأول عام 2023.

وكان قحطان خليل قد شغل منصب نائب مدير إدارة المخابرات الجوية أبَّان رئاستها من قبل جميل الحسن، وفي تشرين الأول عام 2019 عينه بشار أسد كرئيساً للجنة الأمنية في الجنوب السوري، وذلك بعد ترفيعه من رتبة عميد إلى لواء ركن في عام 2018.

ويعتبر المجرم خليل المسؤول الأول عن المجزرة المؤلمة التي حصلت في مدينة داريا بريف دمشق الغربي عام 2012، والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى من أبناء المدينة والمهجرين إليها.

وفي كانون الأول عام 2018 فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على قحطان خليل، وحظرت ممتلكاته، على خلفية المجزرة التي ارتكبها في مدينة داريا وسمي حينها بـ “جزار داريا”.

الجدير ذكره أن ترقية الضباط في نظام أسد، تعتمد على كمية إجرامهم بحق السوريين، فكلما ارتفعت كمية الإجرام ارتقى الضبط إلى مناصب أعلى، وبحسب موقع “مع العدالة”، فإن اللواء قحطان خليل يعتبر أحد المشرفين على تعذيب المعتقلين في سجن مطار المزة العسكري.

عن عمر الشافعي

شاهد أيضاً

حاملاً رسالة لبشار أسد .. وزير خارجية إيران يزور دمشق

خرج وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، في جولة لزيارة عدة دول عربية، بدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *