الرئيسية / دراسات / هيكلية رئاسة مجلس الوزراء السوري

هيكلية رئاسة مجلس الوزراء السوري

هيكلية رئاسة مجلس الوزراء

تعتبر رئاسة مجلس الوزراء الجهاز الإداري للنظام في سورية فهي السلطة التنفيذية أو ما يسمى اصطلاحاً (الحكومة) ويعين رئيس الوزراء بشكل مباشر من قبل رأس النظام

تنقسم الهيكلية الإدارية لرئاسة مجلس الوزراء إلى

  • مكتب رئيس مجلس الوزراء

ويشغله حالياً

عماد خميس

من مواليد 1-8-1961

من مدينة سقبا في الغوطة الشرقية

حاصل على إجازة في هندسة الميكانيك من جامعة دمشق كلف بتشكيل الحكومة رقم 187 عام 2016

انتسب الى حزب البعث منذ عام 1977

 

 

  • مدير مكتب رئيس الوزراء

د. مظهر اليوسف

هو خبير اقتصادي سوري حاصل على عدة شهادات جامعية من عدة جامعات ومدرس في عدة جامعات منها جامعة دمشق

  • الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء

هي المسؤولة إداريا عن أعمال مجلس الوزراء كافة والأمين العام هو د. قيس خضر

وهو أيضاً يعين بمرسوم وهو بمرتبة وزير وأولى مهامه تنسيق أعمال جلسة مجلس الوزراء  الأسبوعية بالتعاون مع أمانة سر مجلس الوزراء حيث ترد كل طلبات الوزارات والقضايا المراد مناقشتها الى ديوان مجلس الوزراء ومن ثم أمانة السر وثم إلى الأمين العام وتوضع في جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء ليتم مناقشة وإقرار هذا الجدول من قبل كل الوزراء المجتمعين خلال الجلسة التي تعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع في المجلس برئاسة رئيس المجلس وبعد إقرار الجدول ترسل إلى كل وزارة ما يخصها من أمور وقرارات.

 

  • معاونة الأمين العام(لينا رسلان)

وهي المسؤولة إدارياً عن كل موظفي مجلس الوزراء والموارد البشرية فيه وفعلياً تعتبر صاحبة المركز الثاني بعد عماد خميس فقد كان خالها اللواء محمد ناصيف خير بيك الرجل الأمني الأول في سوريا قبل وفاته وكل الأمور الهامة في مجلس الوزراء يتم النظر فيها من قبل لينا رسلان.

 

  • الفرع الخاص في مجلس الوزراء

يرأسه العميد علي غصة الذي كان يعمل ضابط موكب في القصر الجمهوري قبل انتدابه للفرع الخاص (أمن عسكري).

مهمة هذا الفرع الدراسات الأمنية للعاملين في المجلس بالإضافة للتحقيق مع معاوني والمدراء العاملين في الوزارات والمؤسسات التابعة لها، ويستطيع هذا الفرع أن يحيل الموقوف من وإلى أي فرع أمني آخر للتوسع في التحقيق وفيه خمسة مكاتب.

 

 

 

  • مدير الشؤون الإدارية والمالية

مديرها محمد أبو ناظم يتبع إدارياً لمعاونة الأمين العام (لينا رسلان)وليس له قرار في أمور التسريح والفصل والترفيع والتنقلات المالية.

  • مديرة المراسم : رجاء أحمد عمل المديرية استقبال ووداع ضيوف رئيس الوزراء وترتيب حركته وزيارته للوزرات أو المحافظات أو المشاريع المُراد تدشينها وما شابه ذلك.

– مديرية المعلوماتية (المعلومات والتوثيق)

  • المدير سامر البرني وعملها هو كل ما يخص الحواسيب والبريد الالكتروني  بين المديريات في مجلس الوزراء
  • مديرية المكتب الاقتصادي
    المديرة لينا الدلال مهمتها الإعداد لجدول أعمال جلسة اللجنة الاقتصادية التي تنعقد كل يوم اثنين من كل اسبوع (برئاسة وزير المالية وعضو وزير الاقتصاد، التجارة الداخلية، الزراعة، الصناعة النفط  وحاكم مصرف سورية المركزي) ومهمته هذه اللجنة إقرار المواضيع المرسلة من قبل الوزارات المختلفة والتي تتطلب مبلغ مالية ضخمة لا يستطيع الوزير المختص اتخاذ قرار فيها لوحده (مثلاً وزارة الكهرباء تحتاج لمحولات كهربائية بمبالغ مالية كبيرة تقوم وزارة الكهرباء بإرسال هذا الملف إلى اللجنة الاقتصادية  لإقراره أو رفضه حسب الحاجة وحسب توفر المبالغ المالية المطلوبة من عدمه) وتحتاج هذه القرارات لمصادقة رئيس الوزراء
  • أمانة سر مجلس الوزراء
    أمين السر عماد ظاظا

مهمة هذه المديرية تنسيق أعمال جلسة مجلس الوزراء وإرسال الجدول إلى الوزراء قبل الجلسة ليقرؤوه وليضيفوا عليه الملاحظات ومن ثم تدقيقه وعرضه بشكله النهائي على الجلسة.

  • مديرية الشؤون القانونية
    المدير د. محمود الصالح مدرس في كلية العلوم السياسية و كلية الحقوق ومستشار رئيس الوزراء للشؤون القانونية .

وتختص المديرية  بإبرام العقود بين الجهات الحكومية و القطاع الخاص وفض النزاع بينهما و النظر بقانونية هذه العقود والإشراف على المناقصات والمزايدات الحكومية.

 

  • الديوان العام

المدير عمار المقداد هو صندوق بريد المجلس من صادر ووارد من الكتب والمراسلات.

 

 

  • مكتب العلاقات العامة والشكاوى

المدير ضياء طبيخ، مهمته المكتب وتلقي شكاوى المواطنين على الوزارات أو المؤسسات العامة وتنظيمها وفق جداول وإرسالها لمعاونة الأمين العام لمعالجتها حيث يتم الفرز .

 

 

 

  • المكتب الإعلامي

المدير مرشد ملوك ، كان صحفي في صحيفة الثورة .

 

 

  • هيئة التخطيط والتعاون الدولي: وهي هيئة تتبع إدارياً لمجلس الوزراء ولكن تتميز بالاستقلال المالي والوظيفي

يرأسها د.عماد صابوني وهو وزير اتصالات سابق ومهمته ومهمة الهيئة إعداد الدراسات ومشاريع القرارات ودراسة الاتفاقيات الحكومية مع الدول الأُخرى، ورئيس الهيئة يحضر كل جلسات مجلس الوزراء ويُعامل معاملة وزير من حيث الرتبة والوظيفة ويُعين بمرسوم جمهوري باقتراح من رئيس مجلس الوزراء.

 

ويقع مقر الهيئة خارج مجلس الوزراء

عنوانها: امتداد شارع شرقي ركن الدين -أول أوتوستراد برزة -مقابل مدخل ابن النفيس -جانب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

 

  • يوجد داخل مبنى رئاسة الوزراء ثلاث مكاتب وزراء دولة

وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب

وزير الدولة لشؤون الاستثمار

وزير الدولة لشؤون تنمية المناطق الريفية

إضافة لمكتب الأليات و المرآب ومقسم الهاتف.

 

يقع مبنى رئاسة مجلس الوزراء في مجمع تنظيم كفر سوسة بدمشق مقابل مشفى الأسد الجامعي.

والبوابة الرئيسية للمبنى على الشارع العام مخصصة لرئيس الوزراء والأمين العام للمجلس والمعاونة ورئيس الفرع الخاص والوزراء وكبار الضيوف.

أما الباب الفرعي وهو جانب مدخل وزارة الخارجية مخصص للمدراء والموظفين وللزوار من معاوني وزراء ومدراء عامين ويتولى حراسة المبنى قسم يسمى ) قسم شرطة مجلس الوزراء)  يتبع لإدارة حماية المنشآت والمباني الحكومية في وزارة الداخلية ويترأس القسم عقيد ومعه حوالي 15 عنصر شرطة يتوزعون بين الباب الرئيسي والباب الفرعي ويوجد مفرزة تابعة للفرع (215) أمن عسكري مقابل بوابة الاستعلامات الفرعية كون المنطقة تتبع أمنياً لقطاع الفرع 215

ويوجد عدد من القناصين على سطح المبنى إضافة للأبنية المجاورة كون المنطقة قريبة جداً من المربع الأمني.

يتميز المبنى بتحصين دقيق حيث يوجد على الباب بوابة إلكترونية والدخول يكون بالبصمة للموظفين وبكرت إلكتروني يعطى للزوار من معاوني الوزراء والوزراء العامين وغيرهم والباب الرئيسي أكثر تحصيناً حيث يوجد عليه ثلاث حواجز.
(تحميل الدراسة PDF)
هيكلية رئاسة مجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *